قبيلة المساوى: إرث وتاريخ

"استكشاف تاريخي وثقافي ممتد: قبيلة المساوي ومساهمتها الفعّالة في تشكيل التاريخ والثقافة العربية عبر العصور"
Attas Taha Ali

قبيلة المساوي هي إحدى القبائل العربية القديمة التي تمتد جذورها إلى العصور القديمة في شبه الجزيرة العربية. تشتهر قبيلة المساوي بتاريخها العريق وثقافتها الغنية التي تعكس تراثًا عربيًا عميقًا. يعتبر الشعب المساوي جزءًا لا يتجزأ من التاريخ العربي، حيث أنهم يحافظون على تقاليدهم وقيمهم العربية الأصيلة من جيل إلى جيل. تعد قبيلة المساوي جزءًا لا يتجزأ من التراث العربي المتنوع والمترابط، وقد أسهمت بشكل كبير في نمو وتطور المجتمعات العربية عبر العصور. قبيلة المساوى، واحدة من القبائل العربية العريقة، تتمتع بتاريخ غني وإرث ثقافي يعود إلى عدة قرون.

شجرةً قبيلة المساوى
شجرةً قبيلة المساوى 


الأصول والنسب

العدنانيين 

تعود جذور قبيلة المساوى إلى السادة الأشراف، وهم ينحدرون من نسل الإمام علي بن أبي طالب. يقطنون في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، ولهم فروع متعددة تمتد إلى اليمن¹.

القحطانين


قبيلة المساوى هي إحدى قبائل جهينة، وهم من فروع رفاعة بني مالك التابعة لقبائل الحرث. لهم تواجد قوي في منطقة جازان، وفي منطقة حائل توجد عائلة المساوى (البلوي)، والتي تعود أصولها إلى بلى بن عمرو بن قضاعة، وقضاعة بن مالك بن حمير بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان².

التواجد الجغرافي والانتشار

1. السعودية

تسكن القبيلة في قرى المخلاف السُليماني بجازان، ولها تواجد قوي في مناطق مثل صامطة وأحد المسارحة والطوال.

2. اليمن

بالنسبة لقبيلة المساوى في العدين، يُذكر أن السادة آل المساوي ينتمون إلى هذه المنطقة ولهم جذور تاريخية عميقة. تُعرف القبيلة بارتباطها بالسادة الأشراف، وهم ينحدرون من نسل الإمام علي بن أبي طالب، مما يعطيهم مكانة مرموقة في المجتمع

السادة آل المساوي في العدين محافظة إب باليمن الميمون أبناء السيد أبي الفتح بن المساوي بن عقيل ومنهم السيد العلامة أمين بن عبد الله المساوي والذي عين رئيسا لمحكمة الزهرة الإبتدائية من عام

الفروع

فروع قبيلة السادة الأشراف آل المساوى الذروات بجازان:

1. السادة الأشراف آل حجاج نسبةً لجدهم عبدالله الحجاج

وهم فرعان:

  • آل حجاج بن عليوفيهم المشيخة
  • آل هادي بنعلي

2. السادة الأشراف آل جريد نسبةً لجدهم جريد بن أحمد

وهم فرعان:

  • آل علي بنجريد
  • آل مساوىبن جريد

3. السادة الأشراف آل الكرشي نسبةً لجدهم يحيى بن المساوى الملقب بالكرشي

وهم فرعان:

  • آل محمد بن علي
  • آل يحيى بن علي

4. السادة الأشراف آل جحشور نسبةً لجدهم ناصر جحشور

وهم فرعان:

  • آل هادي بن أحمدبن ناصر  
  • آل محمد البيشي بن المساوى بن ناصر وليس كل من تلقب بلقب بيش منهم. 

5. السادة الأشراف آل السيد نسبةً لجدهم يحيى بن جبران الملقب بالسيد

وهم ثلاثة فروع:

  • آل محمدبن يحيى بن جبران
  • آل أحمد بن يحيى بن جبران
  • آل حسين بن يحيىبن جبران

6. السادة الأشراف آل العريشي نسبةً لجدهم محمد الملقب بالعريشي

وهم فرعان:

  • آل حسن بن حسين
  • آل علي بنحسين

7. السادة الأشراف آل جيلان نسبةً لجدهم جيلان بن الحسن

وهم فرعان:

  • آل أحمد بنحسن بن جيلان
  • آل حسين بن حسنبن جيلان

8. السادة الأشراف آل هادي نسبةً لجدهم هادي بن حسن

وهم ستة فروع:

  • آل أبو عمياءبن هادي بن حسن
  • آل علي شريف بن هادي بن حسن
  • آل أحمد شريف بن هادي بن حسن
  • آل محمد بن هادي بن حسن
  • آل يحيى بن هاديبن حسن
  • آل علي بن هادي بن حسن

9. السادة الأشراف آل المدبعي نسبةً لجدهم محمد بن مدبع

وهم فرعان:

  • آل أبوعلامة بن الطيب بن طاهر
  • آل أبومشني علي بن الطيب بن حسن

الشخصيات والمشيخة

لقبيلة المساوى شيوخ معتمدون، ومن بينهم الشيخ الشريف علي بن عبدالله بن حجاج المساوى، الذي تم تعيينه شيخًا للقبيلة¹.

 العادات والتقاليد

تشتهر القبيلة بتقاليدها العريقة وعاداتها التي تعكس الثقافة الأصيلة للمنطقة.

المصادر 

  •  الحسين بن عبد الرحمن الأهدل المتوفي عام ٨٥٥ هجري في كتاب تحفة الزمن في تاريخ سادات اليمن الجزء الثاني/ ص ٢٨. 

    محمد بن علي بن جمال الدين المدهجن القرشي المتوفى عام ٨٩٥ هجري في كتاب جواهر التيجان في أنساب عدنان وقحطان / ص ١٠.

     محمد البحر المتوفى عام ١٠٨٣ هجري في كتابه تحفة الدهر في نسب الأشراف بني البحر/ ص ١٤٨.

     أحمد بن محمد النمازي المتوفى عام ١١٤٣ هجري في كتابه خلاصة السلاف في أخبار صبيا والمخلاف/ ص ١٥. 

     السيد محمد بن إبراهيم الرسي الشهاري كان حياً في عام ١١٨٨ هجري في مخطوط أنساب أهل اليمن المعروف بمشجر الشهاري ص/ ١٢٩. 

    مشجر بخط الشريف محمد بن إسماعيل الأمير بتاريخ ١٢٦٢ هجري. 

    كتاب إتحاف السادة الأشراف سكان المخلاف للقاضي العلامة الحسن بن أحمد بن عبدالله عاكش الضمدي المتوفى عام ١٢٨٩ هجري ص/١٢.

     كتاب الجواهر اللطاف للعلامة السيد محمد بن حيدر القبي النعمي المتوفى عام ١٣٥١ هجري ص ٦٤_٦٥.

    العلامة محمد بن علي الوشلي المتوفى عام ١٢٩٥ هجري في مشجر لآل المساوى (مخطوطة متوارث). 


    كتاب نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر للعلامة السيد محمد بن محمد بن يحيى بن زباره الحسني ج/١_ص_ ٩٤_٩٥.

     السيد أحمد بن عمر الرفاعي الحسيني في كتاب القمة في أنساب الأمة ألفه سنة ١٣٨٢ هـجري ص ٤٦ و ص/ ٢١٨. 

     مشجر إمام اليمن تم نقله بقلم الخطاط عبدالوهاب محمد الحمزي الملقب (الفزان) بتاريخ ٧/٧/ ١٤٠٤ هجري. 

    كتاب تهامة للمؤرخ عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بن صالح الحضرمي المتوفى عام ١٤١٣ هجري ص/ ٢٥٦. 

    كتاب تحفة الزمن في أنساب بيوت الهاشميين باليمن للقاضي السيد العباس أحمد محمد الخطيب المتوكل ص/ ١٠٧.

     السيد سليم بن عبداللطيف الحلبية السبسبي الرفاعي الحسينى في كتابه طبقات الأشراف الطالبين وفيه مصادر ومشاهير الأنساب الشريفة عبر التاريخ ص/ ٣٤٩.

     الشريف محمد بن طاهر العلوي الحسني في كتابه جواهر المعاني في نسب الأشراف بني علي بن موسى الثاني ص/ ٣٨.

    إبراهيم المقحفي في كتاب معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الثاني / ص ١٥١٠.

    الشريف أحمد بن عبدالله الحازمي في كتاب كشف النقاب عن نبذة حجاب / ص ١٥٠.

    الشريف أسامة آل عزالدين الرسي في كتاب الشجرة المنيفة في الأنساب الشريفة ص/١٧٤. 

    أحمد بن علي حبيبي في كتاب بهجة الزمان بتراجم بعض بني هاشم بجازان الجزء الثاني ص ١٠. 

    الشريف إبراهيم بن أحمد الرديني في كتاب الدر الثمين في أنساب الأشراف السليمانيين ص/ ٢٤٧. 

    كتاب إعلام الذوات بأخبار ونسب الأشراف الذروات 

    للشريف إبراهيم بن داوود الذروي

    والشريف الفضل بن حسين الذروي

    ص_٨١_ ١٠٠_ ١٠١. 

     مشهد تم توقيعه من مشائخ ومُعرفي ونسابي ووجهاء قبائل الأشراف والقبائل العربية في منطقة جازان.

     الوثائق والحجج والصكوك التي بحوزة بيوت قبيلة السادة الأشراف آل المساوى الذروات بجازان والتي تنعتهم بالشرف والسيادة.

الخاتمة

تظل قبيلة المساوى رمزًا للفخر والتاريخ الغني الذي يعبر عن عمق الهوية العربية والإسلامية.

3 تعليقات

  1. غير معرف
    في غيركم كثير من آل المساوى الذروات واكثر عددا في الحجاز في ينبع النخل ومكة والمدينة والطائف
    لاتجحدهم وتحطوا نفسكم انه مافي غيركم
    1. غير معرف

      "في حقيقة الأمر، إن وجود العديد من الأشخاص الموهوبين والمتميزين في منطقة الحجاز، سواء في ينبع النخل، مكة المكرمة، المدينة المنورة، أو الطائف، يعكس غنى الإبداع والتنوع الثقافي في هذه المنطقة المباركة. لذا، دعونا نحترم ونقدر تلك القيم والمواهب المتنوعة، ونتعلم من تجارب وإنجازات الآخرين دون تجاهل أو تجاوز، فالتعاون والتبادل الثقافي هو ما يثرينا جميعًا."
    2. غير معرف
      نحن كتاب محتوئ يمكنك تزويدنا ببعض المعلومات يمكننا ان نقوم في إضافتة داخل الصفحة
أشكركم على اهتمامكم بمحتوى موقعنا. نقدر تعليقاتكم وآرائكم
اكتب موضوعًا واضحًا وموجزًا لتعليقك.
تأكد من أن موضوع التعليق يتعلق بمحتوى الموقع أو المقال